Main menu

Pages

عثة التفاح Carpocapse : Cydia pomonella

عثة التفاح

Carpocapse : Cydia pomonella 


الحشرة البالغة
عثة التفاح (الحشرة البالغة) 

يبلغ طول  الفراشة التي تسمى عثة التفاح (Cydia pomonella) حوالي 2 سم وتتميز بلون رمادي  مع وجود بقعة بنية مميزة على الأجنحة. يبدأ نشاطها عند حلول الليل ، مما  يصعب ملاحظته ،تنشط  خلال الفترة من الربيع إلى نهاية الصيف (من مايو إلى سبتمبر تقريبًا) ، ما إن تنخفض درجة الحرارة. و يصبح الجودافئا قليلاً ، حتى  تخرج من شرنقتها البيضاء التي قضت الشتاء فيها ، مختبئة في حفرة في اللحاء أو مخبأ على الأرض.

تتزاوج الفراشات البالغة في الربيع ثم تضع البيض بسرعة كبيرة على أشجار الفاكهة وتفضل أن يكون ذلك على أوراق وأعين الأزهار المخصبة. من خلال العين تحفر اليرقات الفاكهة للوصول إلى البذور وتلتهم كل ما في وسعها.



اليرقة
عثة التفاح (اليرقة)

اليرقة هي دودة يصل طولها إلى 1.5-2 سم ، لونها أبيض إلى وردي مع رأس بني. عندما تنضج ، تتحول بدورها إلى فراشة من خلال مرحلة الشرنقة وتستأنف الدورة بتزاوج جديد ووضع بيض جديد ، في منتصف الصيف. هذه المرة ، ستكون يرقات هذا الجيل الثاني أكثر تدميراً بالنظر إلى تقدم الثمار.

تختار بعض اليرقات ، عندما تصل إلى مرحلة النضج ، أن تصبح خادرة في الملجأ ، وتنسج شرانقها حتى الربيع التالي

أعراض عثة التفاح


تتساقط الثمار المصابة بعثة التفاح  على الأرض: يسهل ملاحظة  وجود ثقب صغير في العين ، غالبًا أسفل الثمرة ، والذي يمكن أن يحتوي على ت فضلات اليرقة.

إذا قمت بتقطيع الفاكهة إلى نصفين ، فسترى أنها تحتوي على صالات عرض مليئة بالاتارالتي  تؤدي الى  قلب الفاكهة ،الدي هو الأخير يحتوي اليرقة الوردية.

اعراض عتة التفاح
أعراض عثة التفاح 

محاربة عثة التفاح 


لمنع هده الأفة ، من الضروري اتخاذ إجراءات وقائية أولاً. ، تحتاج إلى جذب الحيوانات المفترسة لليرقة ، أي الطيور والخفافيش ، حتى تتمكن من بناء وإنشاء أعشاش  في مكان قريب.

إذا كانت الشجرة صغيرة ولا تحتوي على الكثير من الثمار ، فيمكنك وضع كيس ورق كالقمع فوق كل فاكهة في نهاية شهر مايو ، والذي ستغلقه عن طريق شده برباط مطاطي حول الفرع. ستقوم بإزالته قبل الحصاد بقليل حتى يتم تلوين الثمار.

يجب الدأب  على تجيير جذع أشجار الفاكهة لتدمير الحشرات المخبأة في اللحاء ، وفي نهاية شهر مايو ، يتم  تثبيت شريطً من الورق المقوى المموج بارتفاع 20 سم ، على الجذع حتى تأتي يرقات الكاربوكابس. لتحتمي هناك للتحول ؛ يجب عليك جمع اليرقات بانتظام لإزالتها.

بمجرد ملاحظة ظهوراعراض  الكاربوكابس الأولى ، يجب جمع الثمارالمصابة وتدميرها لمنع الأفة من تكاثر و الاستمرار لدورة جديدة
reactions

Commentaires